اخبار

إعادة تشغيل أربعة مراكز صحية للعلاج المجاني بالضعين

    قدمت منظمة أليت العالمية دعمًا ماليًا لضمان الرعاية الصحية في إعادة تشغيل أربعة مراكز صحية في منطقة الضعين (الصفا، القبة، العرب، السكة الحديد). يتم تقديم خدمات علاجية مجانية لجميع المواطنين.

    صرح ادريس كبور شقرة، مدير التغطية السكانية في ولاية شرق دارفور، بأن المشروع الذي يجمع بين منظمة ألا ليت العالمية والصندوق القومي للتأمين الصحي يهدف إلى إعادة تشغيل أربعة مراكز صحية لتقديم خدمات مجانية للمواطنين.

    وقال، “في 19 ديسمبر الماضي، توصلنا إلى اتفاق تفاهم مع المنظمة لإعادة فتح أربعة مراكز علاجية في مدينة الضعين. كانت هذه المراكز مغلقة طوال فترة الحرب بين الجيش ومليشيات الدعم السريع المتمردة. شرطنا لإعادة فتحها كان أن تقدم المراكز الخدمة مجاناً للمواطنين والنازحين من المدن الأخرى”.

    وأضاف كبور أن المشروع سيشمل علاجًا وتثقيفًا صحيًا وتصحيحًا للأطفال، بالإضافة إلى تقديم 800 سلة غذائية للأشخاص المصابين بسوء التغذية أو النساء الحوامل. كما ستقوم المنظمة أيضًا بإصلاح قاعة في وزارة الصحة وتجهيز أربعة غرف للعمليات في المراكز الأربعة، وتجهيز غرفة عمليات رئيسية في مستشفى الضعين.

    وأشار كبور إلى أن المشروع يمتد لمدة 3 أشهر قابلة للتمديد والتوسع لتشمل جميع خدمات التأمين الصحي في المحافظات الـ9 للولاية.

    ويوفر التأمين الصحي خدمة علاجية لحاملي بطاقته من الموظفين والقطاع الخاص بعد خصم شهري من الراتب. وبعد انتهاء الحرب وتوقف الرواتب الشهرية، توقف التأمين الصحي عن تقديم الخدمات العلاجية لحوالي مليون مشترك في ولاية شرق دارفور من الموظفين والتجار وأصحاب الدخل المحدود، وديوان الزكاة يتكفل بدفع رسوم اشتراكهم الشهرية.

    Related Posts

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى